مسالة يجب ادخال المرفقين في غسل اليدين


تفسير

رقم الحديث : 134

أَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو طَاهِرِ بْنِ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ بِشْرَانَ ، أَنْبَأَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ طَاهِرٍ الْبَلْخِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَمْدَانَ الْعَائِذِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْجُنَيْدٍ الدَّامَغَانِيُّ وَكَانَ رَجُلًا صَالِحًا ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ يُونُسَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَانَ ، عَنْ جَابِرِ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , أَنَّهُ قَالَ : " الْمَضْمَضَةُ وَالِاسْتِنْشَاقُ مِنَ الْوُضُوءِ الَّذِي لَا يَتِمُّ الْوُضُوءُ إِلَّا بِهِمَا " . قَالَ الْخَصْمُ : جَابِرٌ : هُوَ الْجُعْفِيُّ ، وَقَدْ كَذَّبَهُ أَيُّوبُ السِّخِتْيَانِيُّ ، وَزَائِدَةُ . قُلْنَا : قَدْ وَثَّقَهُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَشُعْبَةُ ، وَكَفَى بِهِمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

جَابِرِ

متروك الحديث

إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَانَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ يُونُسَ

مجهول الحال

الْحُسَيْنُ بْنُ الْجُنَيْدٍ الدَّامَغَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ حَمْدَانَ الْعَائِذِيُّ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ طَاهِرٍ الْبَلْخِيُّ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرِ بْنُ بِشْرَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرِ بْنِ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا

ثقة

ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.