مسالة يجب ادخال المرفقين في غسل اليدين


تفسير

رقم الحديث : 135

أَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو طَاهِرِ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ بِشْرَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى ، حَدَّثَنَا هُدْبَةُ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ عَمَّارِ بْنِ أَبِي عَمَّارٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : " أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَضْمَضَةِ وَالِاسْتِنْشَاقِ " . قَالَ الْخَصْمُ : قَدْ قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : لَمْ يُسْنِدْهُ , عَنْ حَمَّادٍ غَيْرُ هُدْبَةُ ، وَدَاوُدُ بْنُ الْمُحَبِّرِ . وَغَيْرُهُمَا يَرْوِيهِ عَنْ عَمَّارٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَا يَذْكُرُ أَبَا هُرَيْرَةَ . وَالْجَوَابُ : أَنَّ هُدْبَةَ ثِقَةٌ ، أَخْرَجَا عَنْهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ ، فَإِذَا رَفَعَهُ كَانَ رَفْعُهُ زِيَادَةً عَلَى قَوْلِ مَنْ وَقَفَهُ ، وَالزِّيَادَةُ مِنَ الثِّقَةِ مَقْبُولَةٌ ، وَمَنْ وَقَفَهُ لَمْ يَحْفَظْ مَا حَفِظَ الرَّافِعُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَمَّارِ بْنِ أَبِي عَمَّارٍ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

هُدْبَةُ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى

الحافظ الثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

ابْنُ بِشْرَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرِ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا

ثقة

ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.