مسالة اذا كان بعض بدنه صحيحا وبعضه جريحا غسل الصحيح وتيمم للجريح


تفسير

رقم الحديث : 280

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْأَوَّلِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ، أَنْبَأَنَا ابْنُ أَعْيَنَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْفَرَبْرِيُّ ، حَدَّثَنَا الْبُخَارِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَسْمَاءَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا جُوَيْرِيَّةُ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ : أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ بَيْنَا هُوَ قَائِمٌ فِي الْخُطْبَةِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، إِذْ دَخَلَ رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ الْأَوَّلِينَ ، فَنَادَاهُ عُمَرُ أَيَّةُ سَاعَةٍ هَذِهِ ؟ , فَقَالَ : إِنِّي شُغِلْتُ ، فَلَمْ أَنْقَلِبْ إِلَى أَهْلِي حَتَّى سَمِعْتُ التَّأْذِينَ ، فَلَمْ أَزِدْ عَلَى أَنْ تَوَضَّأْتُ ، فَقَالَ : وَالْوُضُوءَ أَيْضًا ؟ وَقَدْ عَلِمْتَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَأْمُرُ بِالْغُسْلِ " . أَخْرَجَاهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ . وَالرَّجُلُ عُثْمَانُ ، وَلَمْ يُنْكِرْ عَلَيْهِ تَرْكَ الْغُسْلِ بِمَحْضَرٍ مِنَ الصَّحَابَةِ ، فَهَذَا كُلُّهُ يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ إِنَّمَا أَمَرَ بِالْغُسْلِ أَمْرَ اسْتِحْبَابٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ ، عَنْ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

جُوَيْرِيَّةُ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَسْمَاءَ

ثقة

الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

الْفَرَبْرِيُّ

ثقة

ابْنُ أَعْيَنَ

ثقة

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْأَوَّلِ

ثقة محدث

Whoops, looks like something went wrong.