مسالة يجمع الامام والمنفرد بين التسميع والتحميد ويقتصر الماموم على التحميد


تفسير

رقم الحديث : 531

احْتَجُّوا بِمَا أَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدُ الْمَلِكِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، فَالَ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قُلْتُ لِوَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ " مَالَكَ لَا تُمَكِّنُ جَبْهَتَكَ وَأَنْفَكَ مِنَ الْأَرْضِ ؟ ، قَالَ : ذَاكَ أَنِّي سَمِعْتُ جَابِرُ بْنُ عَبْدُ اللَّهِ ، يَقُولُ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْجُدُ بِأَعْلَى جَبْهَتِهِ عَلَى قُصَاصِ الشَّعْرِ " ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : تَفَرَّدَ بِهِ عَبْدُ الْعَزِيزِ ، عَنْ وَهْبٍ ، وَلَيْسَ بِالْقَوِيِّ ، قُلْتُ : قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : هُوَ ضَعِيفٌ ، وَقَالَ أَبوُ زُرْعَةَ : مُضْطَرِبُ الْحَدِيثِ وَاهِي الْحَدِيثِ ، وَقَالَ النَّسَائِيُّ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ : ضَعِيفٌ ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : خَرَجَ عَنْ حَدِّ الِاحْتِجَاجِ بِهِ وَقَدْ رَوَى حَدِيثًا لا يَثْبُتُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرُ بْنُ عَبْدُ اللَّهِ

صحابي

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ

صدوق حسن الحديث

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدُ الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.