مسالة التمتع افضل من الافراد والقران


تفسير

رقم الحديث : 1209

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَصْبَهَانِيُّ ، قَدِمَ عَلَيْنَا ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ عُمَرَ بْنِ شَمَةَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زَاذَانَ الْمَقْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبَةَ الْحَرَّانِيُّ ، حَدَّثَنَا الْمُغِيرَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، حَدَّثَنَا شَرِيكٌ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ لَمْ يَحْبِسْهُ مَرَضٌ أَوْ حَاجَةٌ ظَاهِرَةٌ ، أَوْ سُلْطَانٌ جَائِرٌ ، وَلَمْ يَحُجَّ ، فَلْيَمُتْ إِنْ شَاءَ يَهُودِيًّا ، وَإِنْ شَاءَ نَصْرَانِيًّا " . قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : الْمُغِيرَةُ لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَلَيْثٌ قَدْ تَرَكَهُ يَحْيَى بْن مَعِينٍ ، وَابْنُ مَهْدِيٍّ ، وَأَحْمَدُ . وَقَدْ رَوَاهُ عَمَّارُ بْنُ مَطَرٍ ، عَنْ شَرِيكٍ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ الْعُقَيْلِيُّ : عَمَّارٌ يُحَدِّثُ عَنِ الثِّقَاتِ بِالْمَنَاكِيرِ . وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَابِطٍ

ثقة كثير الإرسال

لَيْثٍ

ضعيف الحديث

شَرِيكٌ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

الْمُغِيرَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

أَبُو عَرُوبَةَ الْحَرَّانِيُّ

ثقة إمام حافظ

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زَاذَانَ الْمَقْرِيُّ

ثقة مأمون

عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ عُمَرَ بْنِ شَمَةَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.