مسالة لا ضمان على الاجير المشترك في ما لم تجن يداه كالقصار لا يضمن ما لم تعرف جناية م...


تفسير

رقم الحديث : 1575

الْحَدِيثُ الْأَوَّلُ : مَا أَخْبَرَنَا بِهِ عَبْدُ الْأَوَّلِ ، قَالَ : أَنْبَأنَا الْمُظَفَّرِ ، أَنْبَأنَا بْنُ أَعْيَنَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ، حَدَّثَنَا ، حَدَّثَنَا بْنُ بَشَّارٍ ، حَدَّثَنَا ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ ، عَنْ أَبِي الْمُتَوَكِّلِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخَدْرِيِّ ، أَنَّ نَاسًا مِنْ أَصْحَابِ أرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَتُوا عَلَى حيٍّ مِنْ أَحْيَاءِ الْعَرَبِ ، فَلَمْ يَقْرُوهُمْ ، فَبَيْنَا هُمْ كَذَلِكَ إِذَ لُدِغَ سَيِّدُ أُولَئِكَ ، فَقَالُوا : هَلْ مَعَكُمْ مِنْ دَوَاءٍ أَوْ رَاقٍ ؟ فَقَالُوا : إِنْكَمُ لَمْ تَقْرُونَا ، وَلَنْ نَفْعَلَ حَتَّى تَجْعَلُوا لَنَا جُعْلًا . فَجَعَلُوا لَهُمْ قَطِيعًا مِنَ الشَّاءِ ، فَجَعَلَ يَقْرَأُ بِأُمِّ الْقُرْآنِ ، وَيَجْمَعُ بُزَاقَهُ وَيَتْفُلُ ، فَبَرِأَ ، فَأَتُوا بِالشَّاءِ ، وَقَالُوا : لَا نَأْخُذُ حَتَّى نَسْأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَأَلُوهُ ، فَضِحَكَ ، وَقَالَ : " وَمَا يُدْرِيكَ أَنَّهَا رُقْيَةٌ ، فَخُذُوهَا ، وَاضْرِبُوا لِي بِسَهْمٍٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخَدْرِيِّ

صحابي

أَبِي الْمُتَوَكِّلِ

ثقة

أَبِي بِشْرٍ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

، قَالَ : حَدَّثَنَا

ثقة

بْنُ بَشَّارٍ ، حَدَّثَنَا

ثقة حافظ

، حَدَّثَنَا

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

، حَدَّثَنَا

ثقة

بْنُ أَعْيَنَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

ثقة

الْمُظَفَّرِ ، أَنْبَأنَا

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْأَوَّلِ

ثقة محدث

Whoops, looks like something went wrong.