مسالة قتل عمد الخطا لا يوجب القود وهو ما وجد فيه عمد في العقل وخطا في القصد


تفسير

رقم الحديث : 1884

أَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُخْلَدٍ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْفَضْلِ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأُمَوِيُّ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْحٍ ، وَ بْنِ الْأَسْوَدِ وَ بْنِ عَطَاءٍ عَنْ أَبِي الزبير ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ رَجُلًا جُرِحَ ، فَأَرَادَ أَنْ يَسْتَقْيَدَ فَنَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُسْتَقَادَ مِنَ الْجَارِحِ حَتَّى يَبْرَأَ الْمَجْرُوحُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزبير

صدوق إلا أنه يدلس

بْنِ عَطَاءٍ

ضعيف الحديث

بْنِ الْأَسْوَدِ

ثقة ثبت

ابْنِ جُرَيْحٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأُمَوِيُّ

مجهول

يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ

صدوق يهم

إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْفَضْلِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُخْلَدٍ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.