مسالة قتل عمد الخطا لا يوجب القود وهو ما وجد فيه عمد في العقل وخطا في القصد


تفسير

رقم الحديث : 1885

أَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ بِشْرَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بْنُ عُمَرَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو طَاهِرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدَ بْنُ عَبْدُوسٍ حَدَّثَنَا الْقَوَارِيرِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمْرَانَ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْحٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِي ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنَّ رَجُلًا طَعَنَ رَجُلًا بِقَرْنٍ فِي رُكْبَتِهِ ، فَجَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : أَقِدْنِي ، قَالَ : " حَتَّى تَبْرَأَ " ، ثُمَّ جَاءَ إِلَيْهِ ، فَقَالَ : أَقِدْنِي ، فَأَقَادَهُ ، ثُمَّ جَاءَ إِلَيْهِ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، عَرَجْتُ ، قَالَ : " قَدْ نَهَيْتُكَ ، فَعَصَيْتَنِي ، فَأَبْعَدَكَ اللَّهِ ، وَبَطَلَ عَرَجُكَ " ، ثُمَّ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُقْتَصَّ مِنْ جُرْحٍ حَتَّى يَبْرَأَ صَاحِبُهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِي

صدوق حسن الحديث

عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة

ابْنِ جُرَيْحٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ حُمْرَانَ

مقبول

الْقَوَارِيرِيُّ

ثقة ثبت

أَحْمَدَ بْنُ عَبْدُوسٍ

ثقة ثبت

أَبُو طَاهِرٍ

ثقة

بْنُ عُمَرَ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرِ بْنُ بِشْرَانَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.