مسالة اذا حلف لا ياكل ادما فاكل لحما او بيضا او جبنا حنث


تفسير

رقم الحديث : 1770

قَالَ قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُخْلَدٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ الْحَرَّانِيُّ ، حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَيْلَمَانِيِّ ، عَنْ أَبِي ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " انْكَحُوا الْأَيَامَى , وَأَدُّوا الْعَلَائِقَ " ، قِيلَ : مَا الْعَلَائِقُ بَيْنَهُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " مَا تَرَاضَى عَلَيْهِ الْأَهْلُونَ ، وَلَوُ قَضِيبٌ مِنْ أَرَاكٍ " هَذِهِ الْأَحَادِيثَ كُلُّهَا مَعْلُولَةٌ . أَمَّا الْأَوَّلُ ، فَفِيهِ عَاصِمُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : ضَعِيفٌ ، لَا يَحْتَجُّ بِحَدِيثِهِ ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ فَاحِشَ الْخَطَأ فَتُرِكَ ، وَأَمَّا الثَّانِي فَيَرْوِيهِ صَالِحُ بْنُ مُسْلِمٍ ، وَقَدْ ضَعَّفَهُ يَحْيَى ، وَالرَّازِيُّ ، وَقَدْ رَوَاهُ عَاصِمٌ ، عَنْ صَالِحٍ أَيْضًا ، وَإِنَّمَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ سَمَّاهُ مُوسَى بْنُ مُسْلِمٍ ، وَلَا يُعْرَفُ مُوسَى ، وَقَدْ رَوَاهُ ابْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنْ صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي ، عَنْ جَابِرٍ مَوْقُوفًا ، وَرَوَاهُ الدَّارَقُطْنِيُّ مِنْ حَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُؤَمَّلِ ، عَنْ أَبِي ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : إُنْ كُنَّا لِنَنْكِحَ الْمَرْأَةَ عَلَى الْحِفْنَةِ وَالْحِفْنَتَيْنِ مِنَ الدَّقِيقِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي

ضعيف الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَيْلَمَانِيِّ

منكر الحديث

صَالِحُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ضعيف الحديث

عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ مُخْلَدٍ

ثقة حافظ

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.