مسالة اذا حلف لا ياكل ادما فاكل لحما او بيضا او جبنا حنث


تفسير

رقم الحديث : 1771

احْتَجَّ الْخَصْمُ بِمَا أَخْبَرَنَا بِهِ ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بْكَرِ بْنَ بِشْرَانَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى بْنِ السَّكِّينِ الْبَلَدِيُّ ، حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ الْحَكَمِ الرَّسْعَنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُغِيرَةِ عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ الْحَجَّاجِ حَدَّثَنَا مُبْشِرُ بْنُ عُبَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَأَةَ ، عَنْ عَطَاءٍ وَ بْنِ دِينَارٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا تَنْكِحُوا النِّسَاءَ إِلَّا الْأَكْفَاءَ ، وَلَا يُزَوِّجُهُنَّ إِلَّا الْأَوْلِيَاءُ ، وَلَا مَهْرَ أَقَلُّ مِنْ عَشَرَةِ دَرَاهِمَ " قَدْ رَوَيْنَا هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ طُرُقٍ مَدَارُهَا كُلُّهَا عَلَى مُبْشِرِ بْنِ عُبَيْدٍ ، قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : مُبْشِرٌ لَيْسَ بِشَيْءٍ ، أَحَادِيثُهُ مَوْضُوعَاتُ كَذِبٌ ، يَضَعُ الْحَدِيثَ ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : يَكْذِبُ ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يَرْوِي عَنِ الثِّقَاتِ الْمَوْضُوعَاتِ ، لَا يَحِلُّ كَتْبُ حَدِيثِهِ إِلَّا عَلَى سَبِيلِ التَّعْجُّبِ ، وَقَدْ رَوُوا مِثْلَ هَذَا عَنْ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلَامُ مَوْقُوفًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

بْنِ دِينَارٍ

ضعيف الحديث

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

الْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَأَةَ

صدوق كثير الخطأ والتدليس

مُبْشِرُ بْنُ عُبَيْدٍ

متروك الحديث

الْمُغِيرَةِ عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة

زَكَرِيَّا بْنُ الْحَكَمِ الرَّسْعَنِيُّ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى بْنِ السَّكِّينِ الْبَلَدِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بْكَرِ بْنَ بِشْرَانَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.