حديث في فضل الاذان


تفسير

رقم الحديث : 643

أَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : نا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاعِظُ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : نا عُمَرُ بْنُ عيْسىٍ الآجُرِّيُّ ، قَالَ : نا مُوسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : نا دَاوُدُ بْنُ الزِّبْرِقَانُ ، وَ مُحَمَّدُ بْنُ جِحَادَةَ ، عَنْ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يُحْشَرُ الْمُؤَذِّنُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى نُوقٍ مِنْ نُوقِ الْجَنَّةِ يَقْدُمُهَا بِلالٌ ، رَافِعِي أَصْوَاتِهِمْ بِالآذَانِ ، يَنْظُرُ إِلَيْهِمُ الْجَمْعُ ، فَيُقَالُ : مَنْ هَؤُلاءِ ؟ فَيُقَالُ : مُؤَذِّنُو أُمَّةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَخَافُ النَّاسُ وَلا يَخَافُونَ ، وَيَحْزَنُ النَّاسُ وَلا يَحْزَنُونَ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ ، قَالَ أَحْمَدُ : دَاوُدُ لَيْسَ حَدِيثُهُ بِشَيْءٍ . وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ : رَمَيْتُ حَدِيثَهُ . وَأَمَّا مُوسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، فَقَالَ يَحْيَى : كَانَ كَذَّابًا . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : مَتْرُوكٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ جِحَادَةَ

ثقة

دَاوُدُ بْنُ الزِّبْرِقَانُ

متروك الحديث

مُوسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَرْوَزِيُّ

متروك الحديث

عُمَرُ بْنُ عيْسىٍ الآجُرِّيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاعِظُ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي

ثقة حجة

أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.