حديث في اختلاف النيات في الحج


تفسير

رقم الحديث : 907

طَرِيقٌ آخَرُ : أَنَا ابْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ الْفَقِيهُ ، قَالَ : نا بَكْرُ بْنُ سَهْلِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْقُرَشِيُّ ، قَالَ : نا عَمْرُو بْنُ هَاشِمٍ الْبَيْرُونِيُّ ، قَالَ : نا سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي كَرِيمَةَ ، عَنْ هَاشِمِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِي ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : كَانَتْ لَيْلَةُ نِصْفٍ مِنْ شَعْبَانَ لَيْلَتِي فَبَاتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدِي ، فَلَمَّا كَانَ جَوْفُ اللَّيْلِ فَقَدْتُهُ فَأَخَذَنِي مَا يَأْخُذُ النِّسَاءَ مِنَ الْغَيْرَةِ فَتَلَفَّفْتُ بِمِرْطِي ، أَمَا وَاللَّهِ مَا كَانَ مِرْطِي خَزًّا وَلا فَزًّا وَلا دِيبَاجًا وَلا حَرِيرًا وَلا قُطْنًا وَلا كِتَّانًا ، قِيلَ : فَمِمَّا كَانَ ؟ ، قَالَتْ : كَانَ سَدَاهُ شَعْرًا لَحَمْتُهُ أَوْبَارًا لإِبِلٍ ، قَالَتْ : فَطَلَبْتُهُ فِي حِجْرِ نِسَائِهِ فَلَمْ أَجِدْهُ ، فَانْصَرَفْتُ إِلَى حُجْرَتِي فَإِذَا أَنَا بِهِ كَالثَّوْبِ السَّاقِطِ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ سَاجِدًا وَهُوَ يَقُولُ فِي سُجُودِهِ : " سَجَدَ لَكَ سَوَادِي وَجَبْهَتِي ، وَآمَنَ بِكَ فُؤَادِي ، فَهَذِهِ يَدَايَ وَمَا حَدَّثَتْ بِهَا عَلَى نَفْسِي ، يَا عَظِيمُ ، يُرْجَى لِكُلِّ عَظِيمٍ ، اغْفِرِ الذَّنْبَ الْعَظِيمَ ، أَقُولُ كَمَا قَالَ دَاؤُدُ عَلَيْهِ السَّلامُ : أُعَفِّرُ وَجْهِي بِالتُّرَابِ لِسَيِّدِي ، وَحُقَّ لَهُ أَنْ يَسْجُدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلْقَهُ ، وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي قَلْبًا نَقِيًّا مِنَ الشِّرْكِ ، لا كَافِرًا وَلا شَقِيًّا ، ثُمَّ سَجَدَ ، قَالَ : أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ ، وَأَعُوذُ بِعَفْوِكَ مِنْ مُعَاقَبَتِكَ ، لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ ، أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ " ، قَالَتْ : ثُمَّ انْصَرَفَ وَدَخَلَ مَعِي فِي الْخَمِيلَةِ ، وَفِيَّ نَفَسٌ عَالٍ ، فَقَالَ : مَا هَذَا النَّفْسُ يَا حُمَيْرَاءُ ؟ قَالَتْ : فَأَخْبَرْتُهُ ، فَطَفِقَ يَمْسَحُ بِيَدِهِ عَلَى رُكْبَتِي ، وَيَقُولُ : وَيس هَذَيْنِ الرُّكْبَتَيْنِ مَاذَا الْتَقَيَا فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ ، إِنَّ اللَّهَ يَنْزِلُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا ، فَيَغْفِرُ لِعِبَادِهِ إِلا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ . قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح ، قال ابن عدي : أحاديث سُلَيْمَان بْن أَبِي كريمة مناكير .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِي

ثقة فقيه مشهور

هَاشِمِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي كَرِيمَةَ

متروك الحديث

عَمْرُو بْنُ هَاشِمٍ الْبَيْرُونِيُّ

صدوق حسن الحديث

بَكْرُ بْنُ سَهْلِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْقُرَشِيُّ

مقبول

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ الْفَقِيهُ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.