حديث في اختلاف النيات في الحج


تفسير

رقم الحديث : 908

طَرِيقٌ آخَرُ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الزَّاغُونِيُّ ، قَالَ : نا طَراْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ أَنَّ أَبَا مُحَمَّدٍ دَعْلَجَ بْنَ أَحْمَدَ أَخْبَرَهُمْ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْجَرَّاحِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْوَاسِطِيُّ ، عَنْ أَبِي نُعْمَانَ السَّعْدِيِّ ، عَنْ أَبِي رَجَاءَ الْعُطَارْدِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : بَعَثَنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى عَائِشَةَ ، فَقُلْتُ لَهَا : أَسْرِعِي فَإِنِّي تَرَكْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحَدِّثُ بِحَدِيثِ لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ ، فَقَالَتْ : يَا أُنَيْسُ ، اجْلِسْ حَتَّى أُحَدِّثَكَ عَنْ لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ كَانَتْ لَيْلَتِي ، فَجَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى دَخَلَ مَعِي فِي اللِّحَافِ ، قَالَتْ : فَانْتَبَهْتُ مِنَ اللَّيْلِ فَلَمْ أَجِدْهُ ، فَطُفْتُ فِي حُجُرَاتِ نِسَائِهِ فَلَمْ أَجِدْهُ ، قَالَتْ : قُلْتُ : ذَهَبْتُ إِلَى جَارِيَتِهِ مَارِيَةَ الْقِبْطِيَّةِ ، قَالَتْ : فَخَرَجْتُ فَمَرَرْتُ فِي الْمَسْجِدِ ، فَوَقَعَتْ رِجْلِي عَلَيْهِ وَهُوَ سَاجِدٌ ، وَهُوَ يَقُولُ : " سَجَدَ لَكَ خَيَالِي وَسَوَادِي ، وَآمَنَ بِكَ فُؤَادِي ، وَبَيْنَ يَدِي الَّتِي جَنَيْتُ بِهَا عَلَى نَفْسِي ، فَيَا عَظِيمُ ، أَهْلٌ لِغَفْرِ الذَّنْبِ الْعَظِيمِ ، اغْفِرْ لِي الذَّنْبَ الْعَظِيمَ " ، قَالَتْ : فَرَفَعَ رَأْسَهُ ، فَقَالَ : " اللَّهُمَّ ، هَبْ لِي قَلْبًا تَقِيًّا نَقِيًّا مِنَ السُّوَيْدِ ، لا كَافِرًا وَلا شَقِيًّا " ، قَالَتْ : ثُمَّ عَادَ فَسَجَدَ ، فَقَالَ : " أَقُولُ لَكَ كَمَا قَالَ أَخِي دَاؤُدُ عَلَيْهِ السَّلامُ : أُعَفِّرُ وَجْهِي بِالتُّرَابِ يَا سَيِّدِي ، وَحَقًّا لِوَجْهِ سَيِّدِي أَنْ تُعَفَّرَ الْوُجُوهُ لِوَجْهِهِ " ، قَالَتْ : ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ ، فَقُلْتُ : بِأَبِي وَأُمِّي ، أَنْتَ فِي وَادٍ وَأَنَا فِي وَادٍ ، قَالَتْ : فَسَمِعَ حِسَّ قَدَمَيَّ ، فَدَخَلَ الْحُجْرَةَ ، وَقَالَ : " يَا حُمَيْرُ ، أَمَا تَدْرِينَ مَا هَذِهِ اللَّيْلَةُ ؟ هَذِهِ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ ، إِنَّ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ عُتَقَاءَ مِنَ النَّارِ بِعَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ " ، قَالَتْ : قُلْتُ : وَمَا بَالُ غَنَمِ كَلْبٍ ؟ ، قَالَ : " لَيْسَ الْيَوْمَ فِي الْعَرَبِ قَوْمٌ أَكْثَرَ غَنَمًا مِنْهُمْ ، لا أَقُولُ فِيهِمْ سِتَّةُ نَفَرٍ : مُدْمِنُ خَمْرٍ ، وَعَاقٌّ وَالِدَيْهِ ، وَلا مُصِرٌّ عَلَى الزِّنَا ، وَلا مُصَارِمٌ ، وَلا مُصَوِّرٌ ، وَلا قَتَّاتٌ " ، قال المؤلف : وهذا الطريق لا يصح ، قال أَبُو الفتح الْأَزْدِيّ الحافظ : سَعِيد بْن عَبْد الكريم متروك .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

أَبِي رَجَاءَ الْعُطَارْدِيِّ

ثقة

أَبِي نُعْمَانَ السَّعْدِيِّ

مجهول الحال

سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْوَاسِطِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْجَرَّاحِ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة حافظ

أَبَا مُحَمَّدٍ دَعْلَجَ بْنَ أَحْمَدَ

ثقة مأمون

أَبُو الْحُسَيْنِ

ثقة ثبت

طَراْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة إمام

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الزَّاغُونِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.