حديث في اختلاف النيات في الحج


تفسير

رقم الحديث : 930

حَدِيثٌ آخَرُ : أَنَا يَحْيَى بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَنَا جَابِرُ بْنُ يَاسِينَ وَ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيٍّ ، وَ عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالُوا : نا الْمُخَلِّصُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ صَاعِدٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِمْرَانَ قَالَ : نا يُوسُفُ هُوَ ابْنُ السَّفَرِ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ لِلَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ عِشْرِينَ وَمِائَةَ رَحْمَةٍ ، تَنْزِلُ عَلَى أَهْلِ الْبَيْتِ ، فَسِتُّونَ لِلطَّائِفِينَ ، وَأَرْبَعُونَ لِلْمُصَلِّينَ ، وَعِشْرُونَ لِلنَّاظِرِينَ " ، طَرِيقٌ آخَرُ : أَنْبَأَنَا خَيْرُونَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، قَالَ : نا الْمُفَضَّلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجِنْدِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ صَالِحٍ ، قَالَ : نا سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ الْقَدَّاحُ وَ سُلَيْمُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَهُ . . قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح أما الطريق الأول ففيه يوسف بْن السفر ، قال الدارقطني : تفرد به ، وقال أَبُو زرعة والنسائي : متروك الحديث ، وقال دحيم : ليس بشيء ، وقال الدارقطني : يكذب ، وقال ابن حبان : لا يحل الاحتجاج به ، وأما الطريق الثاني ، ففيه سَعِيد بْن سالم ، قال يَحْيَى : ليس بشيء ، وفيه9 سليم بْن مُسْلِم قال يَحْيَى : ليس بثقة ، وقال أَحْمَد : لا يساوي حديثه شيئًا ، وقال النسائي : متروك الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

سُلَيْمُ بْنُ مُسْلِمٍ

متروك الحديث

يُوسُفُ هُوَ ابْنُ السَّفَرِ

متهم بالوضع

سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ الْقَدَّاحُ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِمْرَانَ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

الْمُخَلِّصُ

ثقة

الْمُفَضَّلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجِنْدِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالُوا : نا

صدوق حسن الحديث

أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ

رأس في معرفة الحديث

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيٍّ ، وَ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

جَابِرُ بْنُ يَاسِينَ

صدوق حسن الحديث

ثقة محدث

خَيْرُونَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.