حديث في تعليق الطلاق بالمشيئة


تفسير

رقم الحديث : 1049

أَنْبَأَنَا بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنَا حَمْزَةُ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زِيَادٍ ، عَنْ ، مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ طَاؤُسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لا طَلاقَ إِلا بَعْدَ مِلْكِهِ ، وَلا عِتْقَ إِلا بَعْدَ مِلْكِهِ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح وعبد اللَّه بْن زياد هو ابن سمعان ، قال يَحْيَى : كان كذابًا ، قال الدارقطني : هُوَ متروك الحديث ، قال : وإنما رَاوَه ابن المنكدر مرسلًا عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو الصواب ، قال : وقد رَاوَه عن ابن المنكدر ، عن جَابِر ولا يصح عن جَابِر .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

طَاؤُسٍ

ثقة إمام فاضل

مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زِيَادٍ

متروك متهم بالكذب

عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

ابْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.