حديث في تعليق الطلاق بالمشيئة


تفسير

رقم الحديث : 1056

طَرِيقٌ آخَرُ : أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ قَالَ : أَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا مَيْمُونُ بْنِ مَسْلَمَةَ ، قَالَ : نا ابْنُ مُصَفَّى ، قَالَ : نا مُعَاوِيَةُ بْنُ حَفْصٍ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ مَالِكٍ اللَّخْمِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَكْحُولٌ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ : سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ رَجُلٍ قَالَ لامْرَأَتِهِ أَنْتِ طَالِقٌ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، قَالَ : لَهُ اسْتِثْنَاءُهُ ، فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ لِغُلامِهِ أَنْتَ حُرٌّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، قَالَ : يُعْتَقُ لأَنَّ اللَّهَ يَشَاءُ الْعِتْقَ ، وَلا يَشَاءُ الطَّلاقَ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح ومدار الطريقين على حميد ، مالك وقد ضعفه يَحْيَى والرازي ، وقال ابن عدي : ما يرويه منكر .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

مَكْحُولٌ

ثقة فقيه كثير الإرسال

حُمَيْدِ بْنِ مَالِكٍ اللَّخْمِيِّ

ضعيف الحديث

مُعَاوِيَةُ بْنُ حَفْصٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ مُصَفَّى

صدوق له أوهام

مَيْمُونُ بْنِ مَسْلَمَةَ

مجهول الحال

ابْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.