وَأَمَّا حَدِيثُ سَلْمَانَ : أَنَا بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ الْغُذِّيُّ قَالَ : نا هَاشِمُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْكُوفِيُّ ، قَالَ : نا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ، عَنْ أَبِي هَاشِمٍ ، عَنْ زَاذَانَ ، عَنْ سَلْمَانَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " بَرَكَةُ الطَّعَامِ الْوُضُوءُ قَبْلَهُ وَبَعْدَهُ " ، قال المؤلف : هَذِهِ الأحاديث لا يصح أما الأول ففيه عِيسَى بْن عَبْد الله . قال ابن حبان : يروي عن أَبِيهِ ، عن آبائه أشياء موضوعة ، وفيه إِسْحَاق الفروي ، قال أَحْمَد : لا يحل عندي الرواية عَنْهُ ، وقال يَحْيَى : ليس بشيء كذاب ، وقال الفلاس والدارقطني : متروك الحديث ، وأما حديث أَنَس ففيه عَبْد الوهاب بْن الضحاك ، قال أَبُو حاتم الرازي : كان يكذب ، وقال العقيلي : متروك الحديث ، وأما الثالث فقال أَحْمَد بْن حنبل : هُوَ حديث منكر ما حدث به غير قَيْس وكان قَيْس كثير الخطأ فِي الحديث ، وقال يَحْيَى : ليس بشيء لا يكتب حديثه وكان الثوري يكره غسل اليد عند الطعام لأنه من دأب الأعاجم .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
سَلْمَانَ | سلمان الفارسي | صحابي |
زَاذَانَ | زاذان الكندي | ثقة |
أَبِي هَاشِمٍ | يحيى بن أبي الأسود الرماني / توفي في :122 | ثقة |
قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ | قيس بن الربيع الأسدي / توفي في :163 | صدوق تغير لما كبر وأدخل عليه ابنه ما ليس من حديثه |
مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ | محمد بن الحسن بن قتيبة اللخمي / توفي في :310 | ثقة |
ابْنُ عَدِيٍّ | عبد الله بن عدي الجرجاني / ولد في :277 / توفي في :365 | حافظ متقن |
حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ | حمزة بن يوسف السهمي | إمام ثبت |
ابْنُ مَسْعَدَةَ | إسماعيل بن مسعدة الجرجاني | ثقة |
بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ | محمد بن خيرون البغدادي / ولد في :454 / توفي في :539 | ثقة |