حديث في التوسط في الحب والبغض


تفسير

رقم الحديث : 1217

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، عَنْ أَبِي طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْبَاقِلانِيِّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْخَلْدِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ النَّقَّاشُ ، قَالَ : نا أَبُو غَالِبِ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : نا جَدِّي مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ زَائِدَةَ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قَالَ يَعْقُوبُ : أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ ، فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهِ : يَا يَعْقُوبُ ، أَتَشْكُونِي إِلَى خَلْقِي ، فَجَعَلَ يَعْقُوبُ عَلَى نَفْسِهِ أَنْ لا يَذْكُرَ يُوسُفَ ، فَبَيْنَمَا هُوَ سَاجِدٌ فِي صَلاتِهِ سَمِعَ صَائِحًا يَصِيحُ : يَا يُوسُفُ ، فَإِنَّهُ فِي سُجُودِهِ ، فَأَوْحَى اللَّهُ تَعَالَى إِلَيْهِ : يَا يَعْقُوبُ ، قَدْ عَلِمْتُ ، تُحِبُّ ابْنَكَ فَوَعِزَّتِي وَجَلالِي لأَجْمَعَنَّ بَيْنَكَ وَبَيْنَ حَبِيبَكَ وَلأَجْمَعَنَّ بَيْنَ كُلِّ حَبِيبٍ وَحَبِيبِهِ إِمَّا فِي الدُّنْيَا وَإِمَّا فِي الآخِرَةِ " ، قال أَبُو بَكْر الخطيب : هَذَا حديث باطل لا تحفظ بوجه من الوجوه عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : وقد روى مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن أخي ميمي ، عن جَعْفَر بْن مُحَمَّد الخلدي ، عن النقاش بالإسناد الَّذِي ذكر متنًا غير هَذَا ثُمَّ اتبعه عن جَعْفَر تفسير هَذَا الكلام بطوله ، من غير أن يجعل له إسنادًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

لَيْثٍ

ضعيف الحديث

زَائِدَةَ

ثقة ثبت

مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

أَبُو غَالِبِ بْنُ عَمْرٍو

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ النَّقَّاشُ

متهم بالكذب

جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْخَلْدِيِّ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

أَبِي طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْبَاقِلانِيِّ

ثقة حجة

مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.