حديث في التوسط في الحب والبغض


تفسير

رقم الحديث : 1218

أَنْبَأَنَا الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : أَنَا بْنُ الْمُظَفَّرِ ، قَالَ : نا الْعَتِيقِيُّ ، قَالَ : نا بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : نا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : نا عِيسَى بْنُ مَيْمُونٍ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَفَى بِهَا نِعْمَةً إِذَا تَجَالَسَ الرَّجُلانِ أَوْ تَخَالَطَا أَوْ تَصَاحَبَا أَوْ تَجَاوَرَا أَوْ تَشَارَكَا أَنْ يَفْتَرِقَا وَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا يَقُولُ لِصَاحِبِهِ : جَزَاكَ اللَّهُ خَيْرًا " ، أَخْبَرَنَا خَيْرُونَ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ ، قَالَ : نا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ سِنَانٍ ، قَالَ : نا هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : نا عِيسَى بْنُ مَيْمُونٍ فَذَكَرَهُ نَحْوَهُ ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يثبت عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وعيسى بْن ميمون غير ثقة قال عَبْد الرحمن بْن مهيد : استعديت عليه لأجل ما يروي عن القاسم ، عن عَائِشَة ، فقال : لا أعود . وقال ابن معين : ليس بشيء ، وقال الفلاس والنسائي : متروك الحديث ، وقال العقيلي : ولا يعرف هَذَا الحديث إلا به .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة أفضل أهل زمانه

عِيسَى بْنُ مَيْمُونٍ

متروك الحديث

عِيسَى بْنُ مَيْمُونٍ

متروك الحديث

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ له تصانيف

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ضعيف الحديث

هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

عُمَرُ بْنُ سِنَانٍ

ثقة

ثقة حافظ

ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

حافظ متقن

بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

الْعَتِيقِيُّ

ثقة

حَمْزَةُ ، قَالَ : نا

إمام ثبت

بْنُ الْمُظَفَّرِ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

خَيْرُونَ

ثقة

الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.