حديث في الدعاء في الرخاء


تفسير

رقم الحديث : 1372

أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورِ بْنُ خَيْرُونَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، قَالَ : نا ابْنُ قُتَيْبَةَ ، قَالَ : نا ابْنُ أَبِي السُّرِّيِّ ، قَالَ : نا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ ، عَنِ ابْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى نَاقَتِهِ الْجَدْعَاءِ ، فَقَالَ فِي خُطْبَتِهِ : " أَيُّهَا النَّاسُ ، كَانَ الْحَقُّ فِيهَا عَلَى غَيْرِنَا وَجَبَ ، وَكَانَ الْمَوْتُ عَلَى غَيْرِنَا كُتِبَ ، وَكَانَ الَّذِي نُشَيِّعُ مِنَ الأَمْوَاتِ سَفَرًا ، عَمَّا قَلِيلٌ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ نُبَوِّئُهُمْ أَجْدَاثَهُمْ ، وَنَأْكُلُ تُرَاثَهُمْ ، وَكَأَنَّا مُخَلَّدُونَ بَعْدَهُمْ ، قَدْ نَسِينَا كُلَّ وَاعِظَةٍ ، وَأَمِنَّا كُلَّ جَائِحَةٍ ، طُوبَى لِمَنْ شَغَلَهُ عَيْبُهُ عَنْ عُيُوبِ النَّاسِ ، وَأَنْفَقَ مَالا اكْتَسَبَهُ مِنْ غَيْرِ مَعْصِيَةٍ ، وَخَالَطَ أَهْلَ الْفِقْهِ وَالْحِكْمَةِ ، وَجَانَبَ أَهْلَ الذُّلِّ وَالْمَعْصِيَةِ ، وَطُوبَى لِمَنْ أَذَلَّ نَفْسَهُ ، وَحَسُنَتْ خَلِيقَتُهُ ، وَصَلُحَتْ سَرِيرَتُهُ ، وَعَزَلَ عَنِ النَّاسِ شَرَّهُ ، وَطُوبَى لِمَنْ عَمِلَ بِعَمَلِهِ ، وَأَنْفَقَ الْفَضْلَ مِنْ مَالٍ ، وَأَمْسَكَ الْفَضْلَ مِنْ قَوْلِهِ ، وَوَسِعَتْهُ السُّنَّةُ وَلَمْ يَدَعْهَا إِلَى بِدْعَةٍ " ، قال المؤلف : هَذَا ليس من كلام رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال ابن حبان : سمعه أبان من الْحَسَن فجعله عن أَنَس وهو يعلم ، قال يَحْيَى : أبان ليس بشيء ، وقال شُعْبَة يكذب على رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأن أزني أحب إلي من أن أحدث عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَالِكٍ

صحابي

أَبَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ

متروك الحديث

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ

ثقة حافظ

ابْنُ أَبِي السُّرِّيِّ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ قُتَيْبَةَ

ثقة

أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ

رأس في معرفة الحديث

الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

أَبُو مَنْصُورِ بْنُ خَيْرُونَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.