باب انقسام قراءة القران


تفسير

رقم الحديث : 194

حَدِيثٌ آخَرُ : أَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي . وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، قَالَ : أَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبُ ، قَالَ : نا أَبُو عُمَرَ بْنُ مَهْدِيٍّ ، قَالَ : نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مَخْلَدٍ ، قَالَ : نا حُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ ، قَالا : نا هَشِيمٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْجَهْمِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " امْرُؤُ الْقَيْسِ صَاحِبُ لِوَاءٍ " ، قَالَ الْمُصَنِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ ، قَالَ أَحْمَدَ : أَبُو الْجَهْمِ مَجْهُولٌ ، وَقَالَ أَبُو زُرْعَةُ : وَاهِيَ الْحَدِيثِ ، وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَرْوِي عَنِ الزُّهْرِيِّ مَا لَيْسَ مِنْ حَدِيثِهِ . وَقَالَ الْمُصَنِّفُ : وَقَدْ رُوِيَ مِنْ طَرِيقٍ آخَرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبُو الْجَهْمِ

كذاب

هَشِيمٌ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

حُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ

متهم بالكذب

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مَخْلَدٍ

ثقة حافظ

أَبُو عُمَرَ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

ابْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.