باب النظر فيمن يؤخذ منه العلم


تفسير

رقم الحديث : 180

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ الْحَافِظُ ، قَالَ : نا ابْنُ الْمُظَفَّرِ ، قَالَ : نَا الْعُتَيْقِيُّ ، قَالَ : أَنَا يُوسُفُ بْنُ الدَّخِيلِ ، قَالَ : نا الْعَقِيلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ الصَّنْعَانِيُّ ، قَالَ : نا زَيْدُ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : نا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، قَالَ : نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عثمان بْنُ دَاوُدَ ، عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ مُزَاحَمٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ . قَالَ : قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مَا نَسْمَعُ مِنْكَ نُحَدِّثُ بِهِ كُلِّهِ ؟ فَقَالَ : " نَعَمْ إِلا أَنْ تُحْدِثَ قَوْمًا حَدِيثًا لا تَضْبِطُهُ عُقُولُهُمْ فَيَكُونُ عَلَى بَعْضِهِمْ فِتْنَةً " ، فَكَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَكْرَهُ أَشْيَاءً يُفْشِيهَا إِلَى قَوْمٍ ، قَالَ الْمُصَنِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ الْعَقِيلِيُّ : عُمَرُ بْنُ دَاوُدَ مَجْهُولٌ ، وَلا يُعْرَفُ هَذَا الْحَدِيثَ إِلا بِهِ وَلا يُتَابَعُ عَلَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الضَّحَّاكِ بْنِ مُزَاحَمٍ

ثقة

عثمان بْنُ دَاوُدَ

مجهول

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ

صدوق يخطئ اختلط ورمي بالقدر

زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ

صدوق حسن الحديث

زَيْدُ بْنُ الْمُبَارَكِ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ الصَّنْعَانِيُّ

مجهول الحال

نا الْعَقِيلِيُّ

ثقة حافظ

يُوسُفُ بْنُ الدَّخِيلِ

مجهول الحال

نَا الْعُتَيْقِيُّ

ثقة

ابْنُ الْمُظَفَّرِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ