حديث في فضل قريش


تفسير

رقم الحديث : 469

أَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ ، قَالَ : نا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي الْوَرْدِ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ صِرْمَةَ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عن إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بن أَبِي طَلْحَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : وَجَّهَ أَبُو جَهْلٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأَمْلأَنَّ الْمَدِينَةَ عَلَيْكَ خَيْلا وَرِجَالا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَأْتِي اللَّهُ وَرَسُولُهُ ، ذَاكَ عَلَيْكَ وَالأَوْسُ وَالْخَزْرَجُ " ، قَالَ أَنَسٌ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ " اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَيَّدَنِي بِقَبِيلَتَيْنِ ، وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّ فِي الْعَرَبِ أَشَدَّ مِنْهُمَا أَلْسُنًا وَأَدْرُعًا لأَيَّدَنِي اللَّهُ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : إِبْرَاهِيمُ ضَعِيفٌ . وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : حَدَّثَ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ نُسْخَةً لا يُحَدِّثُ بِهَا غَيْرُهُ وَلا يُتَابِعُهُ أَحَدٌ عَلَى حَدِيثٍ مِنْهَا وَتَبَيَّنَ ضَعْفُهُ فِي أَحَادِيثِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بن أَبِي طَلْحَةَ

ثقة حجة

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمُ بْنُ صِرْمَةَ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي الْوَرْدِ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْأَنْصَارِيُّ

مجهول الحال

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة