حديث في فضل قريش


تفسير

رقم الحديث : 470

أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : نا الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، قَالَ : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَخِي مِيمِيٍّ ، قَالَ : نا ابْنُ صَفْوَانَ ، قَالَ : نا ابْنُ أَبِي الدُّنْيَا ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ ، قَالَ : نا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَلاءُ أَبُو مُحَمَّدٍ الثَّقَفِيُّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَةِ تَبِوكَ فَطَلَعَتِ الشَّمْسُ بِشُعَاعٍ وَضِيَاءٍ وَنُورٍ لَمْ نَرَهَا طَلَعَتْ فِيمَا مَضَى ، فَأَتَى جِبْرِيلُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لَهُ : " يَا جِبْرِيلُ ، مَالِي أَرَى الشَّمْسَ طَلَعَتْ بِضِيَاءٍ وَنُورٍ وَشُعَاعٍ ، لَمْ أَرَهَا طَلَعَتْ بِهِ فِيمَا مَضَى ، فَقَالَ : ذَلِكَ أَنَّ مُعَاوِيَةَ بْنَ مُعَاوِيَةَ اللَّيْثِيَّ مَاتَ بِالْمَدِينَةِ الْيَوْمَ ، فَبَعَثَ اللَّهُ إِلَيْهِ سَبْعِينَ أَلْفَ مَلَكٍ يُصَلُّونَ عَلَيْهِ ، قَالَ : وَفِيمَ ذَلِكَ ، قَالَ كَانَ يُكْثِرُ قِرَاءَةَ : قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَفِي مَمْشَاهُ وَقِيَامِهِ وَقُعُودِهِ ، فَهَلْ لَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنْ أَقْبِضَ لَكَ الأَرْضَ فَتُصَلِّيَ عَلَيْهِ ؟ قَالَ نَعَمْ ، قَالَ فَصَلَّى عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ رَجَعَ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ ، قَالَ الْعَقِيلِيُّ : الْعَلاءُ بْنُ زَيْدٍ الثَّقَفِيُّ لا يُتَابِعُهُ أَحَدٌ عَلَى هَذَا الْحَدِيثِ إِلا مَنْ هُوَ مِثْلُهُ أَوْ دُونُهُ . قَالَ أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ كَانَ الْعَلاءُ كَذَّابًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الْعَلاءُ أَبُو مُحَمَّدٍ الثَّقَفِيُّ

متهم بالكذب

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

أَبُو خَيْثَمَةَ

ثقة ثبت

ابْنُ أَبِي الدُّنْيَا

صدوق حسن الحديث

ابْنُ صَفْوَانَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَخِي مِيمِيٍّ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ

ثقة

الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ

ثقة