حديث في فضل قريش


تفسير

رقم الحديث : 476

أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنَا حَمْزَةُ ، قَالَ : نا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا سَعِيدُ بْنُ عُثْمَانَ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَ : نا مَخْلَدُ بْنُ مَالِكٍ ، قَالَ : نا حَمَّادُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الْمُخْتَارِ ، قَالَ : نا عَطِيَّةُ الْعَوْفِيُّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " يَا أَنَسُ ، إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَعْطَانِي الْكَوْثَرَ اللَّيْلَةَ " ، قُلْتُ ، وَمَا الْكَوْثَرُ ؟ قَالَ : " نَهَرٌ فِي الْجَنَّةِ ، طُولُهُ سِتُّمِائَةُ عَامٍ ، وَعَرْضُهُ مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ ، لا يَشْرَبُ مِنْهُ أَحَدٌ قَبْلِي ، وَلا يَطْعَمُهُ فِي حَفْرِ ذِمَّتِي وَوَتْرِ عِتْرَتِي وَقَتْلِ أَهْلِ بَيْتِي " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ مَجْرُوحٌ ، قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : وَحَمَّادٌ هَذَا مَجْهُولٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

عَطِيَّةُ الْعَوْفِيُّ

ضعيف الحديث

حَمَّادُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الْمُخْتَارِ

مجهول الحال

مَخْلَدُ بْنُ مَالِكٍ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدُ بْنُ عُثْمَانَ الْحَرَّانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ

إمام ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.