حديث في فضل قريش


تفسير

رقم الحديث : 477

أَنَا الْقَزَّازُ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقٍ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ آدَمَ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ نُوحِ الْجُنْدِيسَابُورِيُّ ، قَالَ : نا مَعْمَرُ بْنُ سَهْلٍ الأَهْوَازِيُّ ، قَالَ : نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ تَمَّامٍ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ بِشْرِ بْنِ شَغَافٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مِنْ شَيْءٍ أَكْرَمُ عَلَى اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنَ ابْنِ آدَمَ " قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَلا الْمَلائِكَةُ ؟ قَالَ : " وَلا الْمَلائِكَةُ ، لأَنَّ الْمَلائِكَةَ مَجْبُورُونَ ، وَهُمْ بِمَنْزِلَةِ الشَّمْسِ وَالْقَمَرِ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ تَمَّامٍ يَرْوِي أَحَادِيثَ مَقْلُوبَةَ وَهُوَ ضَعِيفٌ ، وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : لا يُحْتَجُّ بِخَبَرِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

أَبِيهِ

مجهول الحال

بِشْرِ بْنِ شَغَافٍ

ثقة

خَالِدٍ الْحَذَّاءِ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ تَمَّامٍ

ضعيف الحديث

مَعْمَرُ بْنُ سَهْلٍ الأَهْوَازِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ نُوحِ الْجُنْدِيسَابُورِيُّ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ آدَمَ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقٍ

ثقة متقن

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.