حديث في الاحتكار


تفسير

رقم الحديث : 986

طَرِيقٌ آخَرُ : أَنَا مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَنَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الْبَصْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ الدَّقَّاقُ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَيُّوبَ ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ مُوسَى ، قَالَ : نا عَفَان ، قَالَ : حَدَّثَنَا هَمَّامُ ، عَنْ فَرْقَدٍ ، عَنْ يَزِيدَ ، أَخِي مُطَرِّفٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَكْذَبُ النَّاسِ الصَّوَّاغُونَ وَالصَّبَّاغُونَ " ، قال يَحْيَى : فذهبت إلى أَبِي عُبَيْد القاسم بْن سلام فسألته عن تفسير هَذَا الحديث ، فقال : إنما الصباغ الَّذِي يزيد فِي الحديث من عنده ليزينه به ، وأما الصائغ فهو الَّذِي يصوغ الحديث ليس له أصل ، قال المصنف : هَذَا التفسير على تقدير الصحة ، وهذا الحديث لا يصح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

يَزِيدَ

ثقة

فَرْقَدٍ

ضعيف الحديث

هَمَّامُ

ثقة

عَفَان

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ مُوسَى

مجهول الحال

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ الدَّقَّاقُ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الْبَصْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَنَا

ثقة حجة

مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث