حديث في الاحتكار


تفسير

رقم الحديث : 987

طَرِيقٌ آخَرُ : أَنَا بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا بْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ ، وَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلْمٍ ، قَالا : نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : نا بَكْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشَّرُودِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ أَكْذَبَ النَّاسِ الصَّبَّاغُ " ، قال المؤلف : هَذِهِ الأحاديث كلها لا تصح أما الأول ففيه فرقد ، قال أيوب : ليس بشيء ، وقال ابن حبان : كَانَتْ فِيهِ غفلة ورداءة الحفظ ، وكان يرفع المراسيل ، ولا يعلم ويسند الموقوف ولا يفهم فبطل الاحتجاج به ، وَفِي الطريق الثاني الكديمي وقد كذبوه ، وقال ابن حبان : كان يضع الحديث على الثقات لعله قد وضع ألف حديث ، وَفِي الطريق الثالث فرقد وقد سبق ذكره ، وَفِي الطريق الرابع بَكْر قال يَحْيَى بْن معين : كذاب ليس بشيء ، وقال مُحَمَّد بْن طاهر المقدسي : فرقد ليس بشيء وسرقه الكديمي فرواه عن أَبِي نعيم ، عن الْأَعْمَش ، عن أبي صالح ، قال : وتفسير أبي عُبَيْد تكلف بارد .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ

ثقة

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

بَكْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشَّرُودِ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ

متروك الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلْمٍ ، قَالا : نا

ثقة

الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت

بْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

بْنُ أَحْمَدَ

ثقة