حديث في التخير للنطف


تفسير

رقم الحديث : 993

أَنَا مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ النَّضْرِ الْمَوْصِلِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو يَعْلَى أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى ، قَالَ : نا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ الشَّيْلَمَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَخْزُومِيُّ ، قَالَ : نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ صَالِحٍ مَوْلَى التَّوْأَمَةِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَيُّمَا شَابٍّ تَزَوَّجَ فِي حَدَاثَةِ سِنِّهِ عَجَّ شَيْطَانُهُ : يَا وَيْلَهُ ، عَصَمَ مِنِّي دِينَهُ " ، قال الدارقطني : تفرد به خَالِد بْن إِسْمَاعِيل ، قال بْن عدي : خَالِد يضع الحديث ، وقال ابن حبان : لا يجوز الاحتجاج به بحال ، وقال أَبُو حاتم الرازي : الشيلماني مجهول .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

صَالِحٍ مَوْلَى

صدوق اختلط بأخرة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

ثقة ثبت

خَالِدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَخْزُومِيُّ

متهم بالكذب

الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ الشَّيْلَمَانِيُّ

مقبول

أَبُو يَعْلَى أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ النَّضْرِ الْمَوْصِلِيُّ

ضعيف الحديث

ثقة محدث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا

ثقة حجة

مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.