حديث في التخير للنطف


تفسير

رقم الحديث : 994

حَدِيثٌ آخَرُ فِي ذَلِكَ : أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عِلانَ ، قَالَ : نا أَبُو الْفَتْحِ الْأَزْدِيُّ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُثْمَانَ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَوَادَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هَيَّاجُ بْنُ بِسْطَامَ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ تَزَوَّجَ فَقَدْ أَحْرَزَ نِصْفَ دِينِهِ ، فَلْيَتَّقِ اللَّهَ فِي النِّصْفِ الْبَاقِي " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وإنما يذكر عَنْهُ وفيه آفات منها يزيد الرقاشي ، قال أَحْمَد : لا يكتب عَنْهُ شيء كان منكر الحديث ، وقال النسائي : متروك الحديث ، وفيه هياج ، قال أَحْمَد : متروك الحديث ، وقال يَحْيَى : ليس بشيء ، وفيه مالك بْن سلميان وقد قدحوا فِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ

ضعيف زاهد

خَالِدٍ الْحَذَّاءِ

ثقة

هَيَّاجُ بْنُ بِسْطَامَ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُثْمَانَ

ثقة

أَبُو الْفَتْحِ الْأَزْدِيُّ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عِلانَ

صدوق حسن الحديث

الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.