أَنْبَأَنَا بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا ابْنُ زَيْدَانَ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : نا حَسَنُ بْنُ حُسَيْنٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ الْعَلاءِ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَحْدُوجٍ ، عَنْ أَنَسِ ابْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَنْ تُقَبِّلَ الْيَهُودِيَّةُ ، أَوِ النَّصْرَانِيَّةُ ، أَوِ الْمَجُوسِيَّةُ الْمَرْأَةَ الْمُسْلِمَةَ أَوْ تَنْظُرَ إِلَى فَرْجِهَا " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وإن كان حكم الشرع كذلك ، قال ابن عدي : البلاء فِيه من يَحْيَى بْن العلاء لأن أحاديثه موضوعة وهو أشبه بالموضوع ، وقال يَحْيَى : ليس بثقة ، وقال الفلاس : متروك ، وخالد بْن محدوج رماه يزيد بْن هارون بالكذب ، وقال النسائي : متروك الحديث .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَنَسِ ابْنِ مَالِكٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
خَالِدِ بْنِ مَحْدُوجٍ | خالد بن مفدوح الواسطي | منكر الحديث |
يَحْيَى بْنِ الْعَلاءِ | يحيى بن العلاء البجلي / توفي في :160 | متهم بالوضع, متروك الحديث |
حَسَنُ بْنُ حُسَيْنٍ | الحسين بن الحسن الأشقر | ضعيف الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادِ بْنِ عَمْرٍو | محمد بن حماد الأزدي | مجهول الحال |
ابْنُ زَيْدَانَ | عبد الله بن زيدان البجلي / توفي في :313 | ثقة حجة |
أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ | عبد الله بن عدي الجرجاني / ولد في :277 / توفي في :365 | حافظ متقن |
حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ | حمزة بن يوسف السهمي | إمام ثبت |
ابْنُ مَسْعَدَةَ | إسماعيل بن مسعدة الجرجاني | ثقة |
بْنُ أَحْمَدَ | إسماعيل بن أحمد السمرقندي | ثقة |