حديث في الاستمناء


تفسير

رقم الحديث : 1035

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلَكِ بْنِ خَيْرُونَ ، عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيِّ قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ شَاهِينَ ، قَالَ : نا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ الْكَاتِبُ ، قَالَ : نا مَهْدِيُّ بْنُ الْحَسَنِ : نا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ ثَابِتٍ الْجَزْرِيُّ ، عَنْ مَسْلَمَةَ بْنِ جَعْفَرٍ ، عَنْ حَسَّانَ بْنِ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سَبْعَةٌ لا يَنْظُرُ اللَّهُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَلا يَجْمَعُهُمْ مَعَ الْعَالَمِينَ ، يُدْخِلُهُمُ النَّارَ أَوَّلَ الدَّاخِلِينَ إِلا أَنْ يَتُوبُوا إِلا أَنْ يَتُوبُوا : النَّاكِحُ يَدَهُ ، وَالْفَاعِلُ وَالْمَفْعُولُ بِهِ ، وَمُدْمِنُ الْخَمْرِ ، وَالضَّارِبُ وَالِدَيْهِ حَتَّى يَسْتَغِيثَا ، وَالْمُؤْذِي جِيرَانَهُ حَتَّى يَلْعَنُوهُ ، وَالنَّاكِحُ حَلِيلَةَ جَارِهِ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ولا حسان يعرف ولا مسلمة .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

حَسَّانَ بْنِ حُمَيْدٍ

مجهول

مَسْلَمَةَ بْنِ جَعْفَرٍ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ ثَابِتٍ الْجَزْرِيُّ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ الْكَاتِبُ

ثقة

أَبُو حَفْصِ بْنُ شَاهِينَ

ثقة

أَبِي مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيِّ

ثقة محدث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلَكِ بْنِ خَيْرُونَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.