حديث في تعليق الطلاق بالمشيئة


تفسير

رقم الحديث : 1042

أَنَا الْحُصَيْنِ ، قَالَ : أَنَّ ابْنَ الْمُذْهِبِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : نا وَكِيعٌ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي الْمُهَلَّبِ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَغْبَطُ أَوْلِيَائِي عِنْدِي مُؤْمِنٌ خَفِيفُ الْحَاذِ ، ذُو حَظٍّ مِنَ الصَّلاةِ ، أَحْسَنَ عِبَادَةَ رَبِّهِ ، وَكَانَ فِي النَّاسِ غَامِضًا لا يُشَارُ إِلَيْهِ بِالأَصَابِعِ ، فَعُجِّلَتْ مَنِيَّتُهُ ، وَقَلَّ تُرَاثُهُ ، وَقَلَّتْ بَوَاكِيهِ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَنْ وكيع إِلَى أَبِي إمامة ضعفاء ومتى اجتمع ابن زحر وعلي بْن يزيد والقاسم فِي حديث لا يبعد أن يكون معمولهم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة

عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ

منكر الحديث

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ

صدوق يخطئ

أَبِي الْمُهَلَّبِ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ صَالِحٍ

ثقة

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنَ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

الْحُصَيْنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.