حديث في تعليق الطلاق بالمشيئة


تفسير

رقم الحديث : 1043

أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمْدُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ ، قَالَ : أَنَا أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ ابْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَعْدَانَ ، قَالَ : نا عِصَامُ بْنُ رَوَادٍ ، قَالَ : نا أَبِي ، قَالَ : نا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ رَبْعِيِّ ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا كَانَ سَنَةُ خَمْسِينَ وَمِائَةٍ يُرَبِّي أَحَدُكُمْ جَرْوَ كَلْبٍ وَلا يُرَبِّي وَلَدًا " ، قال المؤلف : وقد رَاوَه عَبْد الملك بْن مروان ، عن رواد ، فقال فِيهِ : فلإن يربي أحدكم جرو كلب خير من أن يربي ولدًا فِي ذلك الزمان ، وهذا حديث لا يصح تفرد بروايته رواد عن الثوري وقد كلمناه أنفًا فِي رواد ، قال العقيلي : لا أصل لهذا الحديث من حديث سُفْيَان .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ

صحابي

رَبْعِيِّ

ثقة

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبِي

ضعيف الحديث

عِصَامُ بْنُ رَوَادٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ ابْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَعْدَانَ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ

ثقة حافظ

أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

حَمْدُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.