حديث في اليقين


تفسير

رقم الحديث : 1351

أَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو عُمَرَ الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرٍ الْهَاشِمِيُّ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ الْمَادْرَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُطِيعُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : نا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدٍ الْمَخْزُومِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ زُبَيْدٍ الْيَمَامِيِّ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الصَّبْرُ نِصْفُ الإِيمَانِ ، وَالْيَقِينُ الإِيمَانُ كُلُّهُ " ، قال المؤلف : تفرد بروايته مُحَمَّد بْن خَالِد ، عن الثوري ، ومحمد بْن خَالِد مجروح ، قال يَحْيَى والنسائي : يعقوب بْن حميد ليس بشيء .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي وَائِلٍ

مخضرم

زُبَيْدٍ الْيَمَامِيِّ

ثقة ثبت

سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدٍ الْمَخْزُومِيُّ

ضعيف الحديث

يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ

صدوق يهم

مُطِيعُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ الْمَادْرَانِيُّ

الإمام المحدث الحجة

الْقَاضِي أَبُو عُمَرَ الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرٍ الْهَاشِمِيُّ

ثقة أمين

أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ

ثقة حجة

أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.