حديث في اليقين


تفسير

رقم الحديث : 1352

أَنْبَأَنَا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ طَاهِرِ بْنِ يَحْيَى ، قَالَ : نا أَبِي ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ ، قَالَ : نا أَبُو هَارُونَ الْخُزَاعِيُّ عِمْرَانُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : نا عُمَرُ بْنُ هَارُونَ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَجْتَمِعُ أَرْبَعَةٌ فِي مُؤْمِنٍ إِلا أَوْجَبَ اللَّهُ لَهُ بِهِنَّ الْجَنَّةَ : الصِّدْقُ فِي اللِّسَانِ ، وَالسَّخَاءُ فِي الْمَالِ ، وَالْمَوَدَّةُ فِي الْقَلْبِ ، وَالنَّصِيحَةُ فِي الْمَشْهَدِ وَالْمَغِيبِ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قال يَحْيَى : عُمَر بْن هارون كذاب ، وقال ابن حبان : يروي عن الثقات المعضلات ويدعي شيوخًا لم يرهم .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عَطَاءٍ ، عَنِ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

عُمَرُ بْنُ هَارُونَ

متروك وكان حافظا

أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ طَاهِرِ بْنِ يَحْيَى

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.