حديث في اليقين


تفسير

رقم الحديث : 1353

أَخْبَرَنَا الْمُحَمَّدَانِ ابْنُ عُمَرَ الأَرْمَوِيُّ ، وَ ابْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْمُقْرِئُ ، وَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَيَّاطُ ، وَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَزَّاز ، قَالُوا : نا الصَّمَدِ بْنُ الْمَأْمُونِ ، قَالَ : نا أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعُمَرِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو كُرَيْبٍ ، قَالَ : نا مُخْتَارُ بْنُ غَسَّانَ ، عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنِ الْمُعَلَّى بْنِ عِرْفَانَ ، عَنْ شَقِيقٍ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " انْتَهَى الإِيمَانُ إِلَى الْوَرَعِ ، مَنْ قَنَعَ بِمَا رَزَقَهُ اللَّهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ ، وَمَنْ أَرَادَ الْجَنَّةَ بِلا شَكٍّ فَلا يَخَفْ فِي اللَّهِ لَوْمَةَ لائِمٍ " ، قال الدارقطني : تفرد به عنبسة ، عن المعلي، وتفرد به المعلي عن شقيق ، قال المؤلف ، قلت : عنبسة والمعلي متروكان ، وكذلك قال النسائي وغيره وقال ابن حبان : كلاهما يروي الموضوعات ، لا يجوز الاحتجاج بهما .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

شَقِيقٍ

مخضرم

الْمُعَلَّى بْنِ عِرْفَانَ

منكر الحديث

عَنْبَسَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

متروك الحديث

مُخْتَارُ بْنُ غَسَّانَ

مقبول

أَبُو كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعُمَرِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

الصَّمَدِ بْنُ الْمَأْمُونِ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَزَّاز

الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَيَّاطُ

مجهول الحال

ابْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْمُقْرِئُ

ثقة

الْمُحَمَّدَانِ ابْنُ عُمَرَ الأَرْمَوِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.