بدء اسلام الانصار


تفسير

رقم الحديث : 208

أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُدَبِّرِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْعُكْبُرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكَالِدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ السِّجِسْتَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُجَالِدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي ، عَنْ مُجَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَكَادُ يَخْرُجُ مِنَ الْبَيْتِ حَتَّى يَذكر خَدِيجَةَ ، فَيُحْسِنُ عَلَيْهَا الثَّنَاءَ ، فَذَكَرَهَا يَوْمًا مِنَ الأَيَّامِ ، فَأَدْرَكَتْنِي الْغِيرَةُ ، فَقُلْتُ : هَلْ كَانَتْ إِلا عَجُوزًا ، قَدْ أَخْلَفَ اللَّهُ لَكَ خَيْرًا مِنْهَا ؟ قَالَتْ : فَغَضِبَ حَتَّى اهْتَزُّ مُقَدِّمُ شَعْرِهِ مِنَ الْغَضَبِ ، ثُمَّ قَالَ : " لا وَاللَّهِ مَا أَخْلَفَ اللَّهُ لِي خَيْرًا مِنْهَا ، لَقَدْ آمَنَتْ إِذْ كَفَرَ النَّاسُ ، وَصَدَّقَتْنِي إِذْ كَذَّبَنِي النَّاسُ ، وَوَاسَتْنِي بِمَالِهَا إِذْ حَرَمَنِي ، وَرَزَقَنِي اللَّهُ أَوْلادَهَا إِذْ حَرَمَنِي أَوْلادَ النِّسَاءِ " ، قَالَتْ : فَقُلْتُ بَيْنِي وَبَيْنَ نَفْسِي : لا أَذْكُرُهَا بِسُوءٍ أَبَدًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

مُجَالِدٍ

ضعيف الحديث

أَبِي

صدوق حسن الحديث

عَمْرُو بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُجَالِدٍ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ السِّجِسْتَانِيُّ

مجهول الحال

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو مَنْصُورِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْعُكْبُرِيُّ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُدَبِّرِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.