بدء اسلام الانصار


تفسير

رقم الحديث : 209

أَنْبَأَنَا يَحْيَى بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَنَّا ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْمُخْلِصُ قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الطُّوسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ حَسَنٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي دَاوُدَ ، قَالَ : دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى خَدِيجَةَ بِنْتِ خُوَيْلِدٍ ، وَهِيَ فِي مَرَضِهَا الَّذِي تُوِفِّيَتْ فِيهِ ، فَقَالَ لَهَا : " يَا لَكُرْهٍ مِنِّي مَا أَرَى مِنْكِ يَا خَدِيجَةُ ، وَقَدْ يَجْعَلُ اللَّهُ فِي الْكُرْهِ خَيْرًا كَثِيرًا ، أَمَا عَلِمْتِ أَنَّ اللَّهَ زَوَّجَنِي مَعَكِ فِي الْجَنَّةَ مَرْيَمَ ابْنَةَ عِمْرَانَ ، وَكَلْثَمَ أُخْتَ مُوسَى ، وَآسِيَا امْرَأَةَ فِرْعَوْنَ " ، قَالَتْ : وَقَدْ فَعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَتْ : بِالرَّفَاءِ وَالْبَنِينَ " ، قَالَ مُؤَلِّفُ الْكِتَابِ : تُوُفِّيَتْ خَدِيجَةُ فِي هَذِهِ السَّنَةِ وَهِيَ بِنْتُ خَمْسٍ وَسِتِّينَ ، وَدُفِنَتْ بِالْحَجُونِ ، وَنَزَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حُفْرَتِهَا ، وَلَمْ يَكُنْ يَوْمَئِذٍ سُنَّةُ الْجِنَازَةِ الصَّلاةُ عَلَيْهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ أَبِي دَاوُدَ

صدوق حسن الحديث

عَلِيِّ بْنِ الْمُغِيرَةِ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ حَسَنٍ

كذاب

الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الطُّوسِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْمُخْلِصُ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ

مقبول

يَحْيَى بْنُ الْحُسَيْنِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.