باب تكليم حماره يعقور له


تفسير

رقم الحديث : 452

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْمُظَفَّرُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْعَتِيقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْعُقَيْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ شَابُورٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ هَارُونَ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَلاكُ أُمَّتِي فِي ثَلاثٍ : الْعَصَبِيَّةُ وَالْقَدَرِيَّةُ وَالرِّوَايَةُ عَنْ غَيْرِ ثَبْتٍ " . هَذَا حديث موضوع عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وقد أرسله هارون فِي هذه الرواية عن مجاهد ، وإنما هو عن ابن سمعان ، عن مجاهد ، فترك ذكر ابن سمعان لأنه كذاب . قَالَ الْعُقَيْلِيُّ : وَقَدْ حَدَّثَنَاهُ يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ ابْنُ حُجْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ هَارُونَ أَبُو الْعَلاءِ الأَزْدِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِهِ ، وَابْنُ زِيَادٍ هُوَ ابْنُ سَمْعَانَ ، وَهُوَ الْمُتَّهَمُ بِهَذَا الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

هَارُونُ بْنُ هَارُونَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ شَابُورٍ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.