الحديث الرابع والخمسون في هذا المعنى


تفسير

رقم الحديث : 605

أَنْبَأَنَا يَحْيَى بْنُ عَلِيٍّ الْمُدِيرُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُنَادَى ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاذَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَمْرٍو الْجُرَيْرِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الرَّقِّيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الْحَوْضِيُّ الْبَزَّارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " اسْمِي فِي الْقُرْآنِ : وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا سورة الشمس آية 1 ، وَاسْمُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا سورة الشمس آية 2 ، وَاسْمُ الْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ : وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا سورة الشمس آية 3 ، وَاسْمُ بَنِي أُمَيَّةَ : وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا سورة الشمس آية 4 " . قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ بَعَثَنِي رَسُولا إِلَى خَلْقِهِ ، فَأَتَيْتُ قُرَيْشًا ، فَقُلْتُ لَهُمْ : مَعَاشِرَ قُرَيْشٍ إِنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِعِزِّ الدُّنْيَا وَشَرَفِ الآخِرَةِ أَنَا رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ ، فَقَالُوا : كَذَبْتَ لَسْتَ بِرَسُولِ اللَّهِ ، فَأَتَيْتُ بَنِي هَاشِمٍ فَقُلْتُ لَهُمْ : مَعَاشِرَ بَنِي هَاشِمٍ إِنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِعِزِّ الدُّنْيَا وَشَرَفِ الآخِرَةِ أَنَا رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ ، فَقَالُوا لِي : صَدَقْتَ ، فَآمَنَ بِي مُؤْمِنُهُمْ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَصَدَّقَنِي كَافِرُهُمْ فَحَبَانِي ، يَعْنِي أَبَا طَالِبٍ ، فَبَعَثَ اللَّهُ بِلِوَائِهِ فَرَكَزَهُ فِي بَنِي هَاشِمٍ ، فَلِوَاءُ اللَّهِ فِينَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَلِوَاءُ إِبْلِيسَ فِي بَنِي أُمَّيَةَ إِلَى أَنْ تَقُومَ السَّاعَةَ ، وَهُمْ أَعْدَاءٌ لَنَا وَشَعْبُهُمْ أَعْدَاءٌ لِشَعْبِنَا " . قَالَ الْخَطِيبُ : قَالَ لنا ابن الْمُنَادِي : ثم لقيت علي بن عمرو الجريري فسمعته مِنْهُ . قَالَ الْخَطِيبُ : وهذا الحديث منكر جدا بل هو موضوع ، وفى إسناده ثلاثة مجهولون : الحوضي ، وموسى بن إدريس ، وأبوه ، ولا يصح بوجه من الوجوه .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

لَيْثٍ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاذَانَ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.