واما حديث ابي هريرة


تفسير

رقم الحديث : 665

أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ ، أَنْبَأَنَا أَبو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْمُقْرِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ النَّقَّاشُ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ الْخَيَّاطُ ، حَدَّثَنَا إِدْرِيسُ بْنُ عِيسَى الْمَجْزُومِيُّ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ الْحُبَابِ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ قَابُوسِ بْنِ أَبِي ظَبْيَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابِّن عَبَّاسٍ ، قَالَ : " كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَى فَخِذِهِ الأَيْسَرِ ابْنُهُ إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى فَخِذِه الأَيْمَنِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ تَارَةً يُقَبِّلُ هَذَا وَتَارَةً يُقَبِّلُ هَذَا . إِذَا هَبَطَ عَلَيْهِ جِبْرِيلُ بِوَحْيٍ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، فَلَمَّا سُرِّيَ عَنْهُ ، قَالَ : أَتَانِي جِبْرِيلُ مِنْ رَبِّي ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ إِنَّ رَبَّكَ يُقْرِئُكَ السَّلامُ وَيَقُولُ لَكَ : لَسْتُ أَجْمَعُهُمَا فَافْتَدِ أَحَدَهُمَا ، فَنَظَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ فَبَكَى ، وَنَظَرَ إِلَى الْحُسَيْنِ فَبَكَى ، ثُمَّ قَالَ : إِنَّ إِبْرَاهِيمَ أُمُّهُ أَمَةً وَمَتَى مَاتَ لَمْ يَحْزَنْ عَلَيْهِ غَيْرِي ، وَأُمُّ الْحُسَيْنِ فَاطِمَةُ وَأَبُوهُ عَلِيُّ ابْنُ عَمِّي وَلَحْمِي وَدَمِي . وَمَتَى مَاتَ حَزِنَتْ عَلَيْهِ ابْنَتِي ، وَحَزِنَ ابْنُ عَمِّي ، وَحَزِنْتُ أَنَا عَلَيْهِ ، وَأَنَا أُوثِرُ حُزْنِي عَلَى حُزْنِهِمَا ، يَا جِبْرِيلُ يُقْبَضُ إِبْرَاهِيمُ . فَدَيْتُهُ بِإِبْرَاهِيمَ قَالَ : فَقُبِضَ بَعْدَ ثَلاثٍ ، فَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَأَى الْحُسَيْنِ مُقْبِلا قَبَّلَهُ وَضَمَّهُ إِلَى صَدْرِهِ وَرَشَف ثَنَايَاهُ ، وَقَالَ : فَدَيْتُ مَنْ فَدَيْتُهُ بِابْنِي إِبْرَاهِيمَ " . هَذَا حديث موضوع قبح الله واضعه فما أفظعه ، ولا أرى الآفة فيه إلا من أبي بكر النقاش فإنه دلس ابن صاعد فيه ، فقال يَحْيَى بن مُحَمَّدِ بن عبد الملك الخياط فتدليسه إياه دليل شر . قَالَ طلحة بن محمد الشاهد : كَانَ النقاش يكذب فِي الحديث . وَقَالَ البرقاني : كل حديثه منكر . قَالَ الْخَطِيبُ : دلس النقاش ابن صاعد فِي هَذَا الحديث . قَالَ : ومن روى مثل هَذَا سقطت عدالته وترك الاحتجاج به . وفى حديث النقاش مناكير بأسانيد مشهورة . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : هَذَا الحديث باطل وأحسب أنه وقع إلى النقاش كتاب لرجل غير موثوق به . وقد وضعه فِي كتابه أو وضع لَهُ على أبي محمد بن صاعد فظن أنه من صحيح حديثه فرواه ، فظن أن سماعه من ابن صاعد .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابِّن عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

قَابُوسِ بْنِ أَبِي ظَبْيَانَ

مقبول

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

إِدْرِيسُ بْنُ عِيسَى الْمَجْزُومِيُّ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ الْخَيَّاطُ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ النَّقَّاشُ

متهم بالكذب

Whoops, looks like something went wrong.