واما حديث ابي هريرة


تفسير

رقم الحديث : 708

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنِ الْجَوْهَرِيِّ ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ خَلِيفَةَ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي الأَسْوَدِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَزَوَّرِ ، عَنْ أَصْبَغَ بْنِ نُبَاتَةَ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ ، قَالَ : " أُمِرْنَا بِقِتَالِ النَّاكِثِينَ وَالْقَاسِطِينَ وَالْمَارِقِينَ مَعَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلامُ " . هَذَا حديث لا يصح . قَالَ يَحْيَى : الأصبغ لا يساوى فلسا . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : فتن بحب عَلِيّ بْن أَبِي طَالِبٍ ، يأتي بالطامات فِي الروايات فاستحق الترك . قَالَ السَّعْدِيّ : وأما عَلِيّ بْن الحذور فذاهب . وَقَالَ الْبُخَارِيّ : عنده عجايب .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ

صحابي

أَصْبَغَ بْنِ نُبَاتَةَ

متهم بالكذب ورمي بالرفض

عَلِيِّ بْنِ الْحَزَوَّرِ

متروك شديد التشيع

صَالِحِ بْنِ أَبِي الأَسْوَدِ

ضعيف الحديث

يَعْقُوبُ بْنُ خَلِيفَةَ

مجهول الحال

الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.