باب سبق العاطس الى التحميد


تفسير

رقم الحديث : 1431

أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْر الْخَطِيبُ ، أَنْبَأَنَا الْعَتِيقِيُّ حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَوْنٍ الْجُرَيْرِيُّ ، حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ هَارُونَ بْنِ عَنْتَرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنَّ الْبَلاءَ مُوَكَّلٌ بِالْقَوْلِ ، مَا قَالَ عَبْدٌ لِشَيْءٍ : لا وَاللَّهِ لا أَفْعَلُهُ أَبَدًا إِلا تَرَكَ الشَّيْطَانُ كُلَّ عَمَلِهِ وَوَلعَ بِذَلِكَ حَتَّى يُؤثِّمَهُ . هَذَا حَدِيث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . تفرد بِهِ عَبْد الْمَلِك . قَالَ يَحْيَى والسعدى : هُوَ كذاب . وَقَالَ ابْن حبان : يضع الْحَدِيث لا يحل ذكره فِي الكتب .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

جَدِّهِ

ثقة

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ هَارُونَ بْنِ عَنْتَرَةَ

متهم بالوضع

يُوسُفُ بْنُ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.