باب سبق العاطس الى التحميد


تفسير

رقم الحديث : 1432

أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْمُوَحِّدُ ، أَنْبَأَنَا هَنَّادُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّسَفِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَفِيفُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبُ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَبِيبٍ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحَبَّابِ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ يَاسِينُ بْنُ مُعَاذٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ قَرِينٍ ، عَنْ طَلْقِ بْنِ عَلِيٍّ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " لَوْ أَدْرَكْتُ وَالِدَيَ أَوْ أَحَدَهُمَا وَأَنَا فِي الصَّلاةِ صَلاةِ الْعِشَاءِ وَقَدْ قَرَأْتُ فِيهَا فَاتِحَةَ الْكِتَابَ يُنَادِي يَا مُحَمَّدُ لأَجَبْتُكَ لَبَيَّكَ . هَذَا موضوع عَلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَفِيهِ ياسين . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ حَدِيثه بشيء . وَقَالَ النسائي : متروك الْحَدِيث . وَقَالَ ابْن حبان : يروى الموضوعات عَنِ الثقات ويتفرد بالمعضلات عَنِ الأثبات لا يَجُوز الاحتجاج بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
طَلْقِ بْنِ عَلِيٍّ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ قَرِينٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ يَاسِينُ بْنُ مُعَاذٍ

متروك الحديث

يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

هَنَّادُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّسَفِيُّ

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.