واما حديث ابن عباس فان يحيى بن عنبسة كذاب باجماعهم


تفسير

رقم الحديث : 1611

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ ، حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ نَجْدَةَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ الأَوْزَاعِيُّ ، عَنْ عَبْدَةَ بْنِ أَبِي لُبَابَةَ ، عَنْ فَيْرُوزَ الدَّيْلَمِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَكُونُ صَوْتٌ فِي رَمَضَانَ " . قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فِي أَوَّلِهِ أَوْ فِي وَسَطِهِ أَوْ فِي آخِرِهِ ؟ قَالَ : " بَلْ فِي النِّصْفِ مِنْ رَمَضَانَ ، إِذَا كَانَ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ رَمَضَانَ لَيْلَةَ الْجُمْعَةَ ، يَكُونُ صَوْتٌ مِنَ السَّمَاءِ يُصْعَقُ لَهُ سَبْعُونَ أَلْفًا ، وَيُخْرَسُ سَبْعُونَ أَلْفًا ، وَيُعْمَى سَبْعُونَ أَلْفًا ، وَيُصَمُّ سَبْعُونَ أَلْفَا " . قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَمَنِ السَّالِمُ مِنْ أُمَّتِكَ ؟ قَالَ : " مَنْ لَزِمَ بَيْتَهُ ، وَتَعَوَّذَ بِالسُّجُودِ ، وَجَهَرَ بِالتَّكْبِيرِ لِلَّهِ تَعَالَى ، ثُمَّ يَتْبَعُهُ صَوْتٌ آخَرُ ، فَالصَّوْتُ الأَوَّلُ : صُوتُ جِبْرِيلَ ، وَالصُّوتُ الثَّانِي : صَوْتُ الشَّيْطَانَ ، وَالصَّوْتُ الثَالِثُ : فِي رَمَضَانَ ، وَالْمَعْمَعَةُ فِي شَوَّالٍ ، وَتَمييزُ الْقَبَائِلُ فِي ذِي الْقِعْدَةِ ، وَيُغَارُ عَلَى الْحَاجِّ فِي ذِي الْحِجَّةِ وَفِي الْمُحَرَّمِ ، فَأَمَّا الْمُحَرَّمُ فَأَوَّلُهُ بَلاءٌ عَلَى أُمَّتِي ، وَآخِرُهُ فَرَحٌ لأُمَّتِي الرّحَالَةُ فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ يَقْنِيهَا يَنْجُو عَلَيْهَا الْمُؤْمِنُ خَيْرٌ مِنْ دَسْكَرَةِ بَغْلٍ بِمِائَةِ أَلْفٍ . هَذَا حَدِيث لا يصح . قَالَ الْعَقِيلِيّ : عَبْد الْوَهَّاب لَيْسَ بشيء . وَقَالَ الْعَقِيلِيّ : عَبْد الْوَهَّاب لَيْسَ بشيء ، وَقَالَ الْعَتِيقِي : هُوَ متروك الْحَدِيث . وَقَالَ ابْن حبان : كَانَ يسرق الْحَدِيث لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : منكر الْحَدِيث . وَأَمَّا إِسْمَاعِيل فضعيف ، وعبدة لَمْ ير فيروزا ، وفيروز لَمْ ير رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيث غلام خليل ، عَنْ مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيمَ البياضي ، عَنْ يَحْيَى بْن سَعِيد العطار ، عَنْ أَبِي المهاجر ، عَنِ الأَوْزَاعِيّ ، وكلهم ضعاف فِي الغاية ، وغلام خليل كَانَ يضع الْحَدِيث .

الرواه :

الأسم الرتبة
فَيْرُوزَ الدَّيْلَمِيِّ

صحابي

عَبْدَةَ بْنِ أَبِي لُبَابَةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ الأَوْزَاعِيُّ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ

متهم بالوضع

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ نَجْدَةَ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.