واما حديث ابن عباس فان يحيى بن عنبسة كذاب باجماعهم


تفسير

رقم الحديث : 1731

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْبَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ عَلِيٍّ الْبَصْرِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مَسْعَدَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الإِدْرِيسِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ قُرَيْشٍ الْمَرْوَزِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْكَاتِبُ الْمَرْوَزِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَوْرِ بْنِ هَانِي الْقُرَشِيُّ ، حَدَّثَنَا الشَّاهُ بْنُ فَرْعٍ أَبُو بَكْرٍ ، حَدَّثَنَا الْفُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يُدْخِلَ أَهْلَ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ بَعَثَ اللَّهُ مَلَكًا ، فَيَقُولُ الْمَلكُ : كَمَا أَنْتُمْ وَمَعَهُ عَشْرُ خَوَاتِيمَ مِنْ خَوَاتِيمِ الْجَنَّةِ هَدِيَّةً مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينِ ، فَوَضَعَهُ فِي أَصَابِعِهِمْ ، مَكْتُوبٌ فِي أَوَّلِ خَاتَمٍ : طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ ، وَفِي الثَّانِي مَكْتُوبٌ : ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ ، وَفِي الثَّالِثِ مَكْتُوبٌ : ذَهَبَ عَنْكُمُ الأَحْزَانُ وَالْغُمُومُ ، وَفِي الرَّابِعِ مَكْتُوبٌ : لِبَاسُهُمُ الْحُلِيُّ وَالْحُلَلُ ، وَفِي الْخَامِسِ مَكْتُوبٌ : زَوَّجْنَاكُمُ الْحُورَ الْعِينَ ، وَفِي السَّادِسِ مَكْتُوبٌ : إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا إِنُّهُمْ هُمُ الْفَائِزُونَ ، وَفِي السَّابِعِ مَكْتُوبٌ : صِرْتُمْ شُبَّانًا لا تَهْرَمُونَ ، وَفِي الثَّامِنِ مَكْتُوبٌ : صِرْتُمْ آمِنِينَ لا تَخَافُونَ أَبَدًا ، وَفِي التَّاسِعِ مَكْتُوبٌ : رَافَقْتُمُ النَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءَ ، وَفِي الْعَاشِرِ مَكْتُوبٌ : أَنْتُمْ فِي جِوَارِ مَنْ لا يُؤْذِي الْجِيرَانَ . فَلَمَّا دَخَلُوا بُيُوتَهُمْ قَالُوا : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ . هَذَا حَدِيث لا نشك فِي وضعه ، وَفِيهِ مجهولون وضعفاء ، والشاه كَانَ يضع الْحَدِيث .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

الْفُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ

ثقة إمام ثبت مأمون

الشَّاهُ بْنُ فَرْعٍ أَبُو بَكْرٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ كَوْرِ بْنِ هَانِي الْقُرَشِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

أَبُو مَسْعَدَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الإِدْرِيسِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.