باب ثواب عيادة المريض


تفسير

رقم الحديث : 1677

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، أَنْبَأَنَا الْعَتِيقِيُّ أَنْبَأَنَا يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا الْعَقِيلِيُّ حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ يَزِيدَ ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُوسَى الدِّمَشْقِيُّ ، حَدَّثَنَا الأَوْزَاعِيُّ عَنْ يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " آجَالُ الْبَهَائِمِ كُلِّهَا مِنَ الْقَمْلِ ، وَالْبَرَاغِيثِ ، وَالْجَرَادِ ، وَالْخَيْلِ ، وَالْبِغَالِ ، وَالدَّوَابِ كُلِّهَا ، وَالْبَقَرِ وَغَيْرِ ذَلِكَ آجَالُهَا فِي التَّسْبِيحِ ، فَإِذَا انْقَضَى تَسْبِيحُهَا قَبَضَ اللَّهُ أَرْوَاحَهَا وَلَيْسَ إِلَى مَلَكِ الْمَوْتِ مِنْ ذَلِكَ شَيْءٌ . هَذَا حَدِيث موضوع ، والمتهم بِهِ الْوَلِيد . قَالَ الْعَقِيلِيّ : أحاديثه بواطيل لا أصل لَهَا . وَهَذَا الْحَدِيث لا أَصْلَ لَهُ من حَدِيث الأَوْزَاعِيّ ولا غيره . وَقَالَ ابْن حبان : الْوَلِيد يروى عَنِ الأَوْزَاعِيّ ، مَا لَيْسَ من حَدِيثه لا يَجُوز الاحتجاج بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

الْوَلِيدُ بْنُ مُوسَى الدِّمَشْقِيُّ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.