أَنْبَأَنَا ابْنُ نَاصِرٍ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، وَعَبْدُ الْقَادِرِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالا : أَنْبَأَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الْبَرْمَكِيُّ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَلَفٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ ذَرِيحٍ ، حَدَّثَنَا هَنَّادُ بْنُ السَّرِيِّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : " أَصَابَ سَعْدَ بْنُ مُعَاذٍ جِرَاحَةٌ فَجَعَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ امْرَأَتِهِ تُدَاوِيهِ ، فَمَاتَ مِنَ اللَّيْلِ ، فَأَتَاهُ جِبْرِيلُ فَأَخْبَرَهُ ، فَقَالَ : " لَقَدْ مَاتَ اللَّيْلَةَ فِيكُمْ رَجُلٌ لَقَدِ اهْتَزَّ الْعَرْشُ لِحُبِّ لِقَاءِ اللَّهِ إِيَّاهُ " ، فَإِذَا هُوَ سَعْدٌ . قَالَ : فَدَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْرَهُ فَجَعَلَ يُكَبِّرُ ، وَيُهَلِّلُ ، وَيُسَبِّحُ ، فَلَمَّا خَرَجَ قِيلَ لَهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا رَأَيْنَاكَ صَنَعْتَ مثل هَذَا قَطُّ . قَالَ : إِنَّهُ ضُمَّ فِي الْقَبْرِ ضَمَّةً حَتَّى صَارَ مثل الشَّعْرَةِ ، فَدَعَوْتُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ يُرَفِّهَ عَنْهُ ، وَذَلِكَ أَنَّهُ كَانَ لا يَسْتَبْرِئَ مِنَ الْبَوْلِ . هَذَا حَدِيث مقطوع ، فَإِن الْحَسَن لَمْ يدرك سعدا ، وَأَبُو سُفْيَان اسمه طريف ابْن شهاب الصفدي . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل ، وَيَحْيَى بْن معين : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ النسائي : متروك الْحَدِيث . وَقَالَ ابْن حبان : كَانَ مغفلا يهم فِي الأخبار حَتَّى يقلبها ، ويروى عَنِ الثقات مَا لا يشبه حَدِيث الأثبات ، وحوشيت زينب من مثل هَذَا ، وحاشا سَعْد أَن يقصر فيما يجب عَلَيْهِ من الطهارة .
الأسم | الشهرة | الرتبة |