واما حديث ابن عباس


تفسير

رقم الحديث : 1724

أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ السَّمَرْقَنْدِيُّ أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَة السَّهْمِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ حَدَّثَنَا بْنُ أَبِي سُوَيْدٍ ، حَدَّثَنَا شَيْبَانُ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ ، عَنِ الْخَصِيبِ بْنِ جُحْدَرٍ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الأَشْجَعِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ الْمُتَكَبِّرِينَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي صُوَرِ الذَّرِّ ، لِهَوَانِهِمْ عَلَى اللَّهِ لَيَطَئُوُهُمُ الْجِنُّ ، وَالإِنْسُ ، وَالدَّوَابُ ، بِأَرْجُلِهَا حَتَّى يَقْضِيَ اللَّهُ بَيْنَ عِبَادِهِ ، فَيُدْخِلُ أَهْلَ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ ، وَأَهْلَ النَّارِ النَّارَ ، وَيُعَذَّبُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي وَادِي جَهَنَّمَ . قَالَ ابْن عَدِي : مدار هَذَا الْحَدِيث عَلَى الخصيب وراويه عَنْهُ الْحَسَن . قَالَ المصنف : قُلْت : أما الخصيب فَقَدْ كذبه شُعْبَة ، وَيَحْيَى الْقَطَّان ، وابن معين ، وَقَالَ أَحْمَد : لا يكتب حَدِيثه ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : متروك . وَقَالَ ابْن حبان : يروى عَنِ الثقات الأحاديث الموضوعات . وَأَمَّا الْحَسَن فَقَالَ أَحْمَد بْن حنبل : لا يكتب حَدِيثه . وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ النسائي : متروك . وَقَالَ ابْن حبان : حدث بالموضوعات عَنِ الأثبات .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الأَشْجَعِيِّ

صحابي

عِمْرَانَ بْنِ سُلَيْمَانَ

مقبول

الْخَصِيبِ بْنِ جُحْدَرٍ

كذاب

الْحَسَنُ بْنُ دِينَارٍ

متروك الحديث

بْنُ أَبِي سُوَيْدٍ

منكر الحديث

حَمْزَة السَّهْمِيُّ

إمام ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.